أسباب وعوامل الإختلافات الخلقية (Congenital Disorders):

من غير المستغرب أن تكون الإختلافات الخلقية شائعة بعض الشيء، وذلك عند الأخذ في الإعتبار كم العمليات الحيوية المعقدة التي تحدث حتي تتحول بويضة واحدة ملقحة إلى ملايين الخلايا المتخصصة التي تشكل الكائن البشري. على الرغم من أن السبب في معظم الإختلافات الخلقية غير معروف، تزيد عوامل وراثية وبيئية معينة من فرص حدوث الإختلافات الخلقية. يمكن تجنب بعض الأخطار، ولكن تحدث عوامل أخري بغض النظر عن التزام المرأة الحامل بالممارسات الصحية في حياتها.

تحدث أحيانا الإختلافات الخلقية قبل حتي أن تعلم المرأة أنها حامل. التعرض إلى المواد الضارة او المشوهات (Teratogens).

المشوهات هي أي مادة يمكن أن تسبب أو تزيد من فرص الإختلافات الخلقية.

اكثر المشوهات شيوعاً:

1- الأشعة بأنواعها بما في ذلك الأشعة السينية.

2- بعض الأدوية المؤثرة علي الخلايا.

3- السموم العضوية والبكتيرية والكحول.

وعلي الرغم من ذلك، تلد نسبة كبيرة من الحوامل اللواتي تعرضن إلى هذه المشوهات مواليد من دون تشوهات.

يرجع حدوث الإختلاف الخلقي إلى:

1- متى تعرضت الحامل إلى المشوهات.

2- كمية المشوهات التي تعرضت لها الام الحامل.

3- فترة التعرض للمشوهات.

4- اي جزء من الجنين كان يتكون اثناء فترة التعرض للمشوهات:

من الشائع جدا أن يؤثر التعرض إلى المشوهات في أعضاء الجنين التي تنمو بسرعة كبيرة في وقت التعرض؛ فعلى سبيل المثال، من المحتمل جدا أن يُؤدي التعرض إلى المشوهات في أثناء الوقت الذي تنمو فيه أجزاء معينة من الدماغ، إلى إختلاف خلقي في تلك المناطق أكثر من التعرض قبل أو بعد هذه الفترة الحرجة.


5- التغذية (Nutrition):

يحتاج الحفاظ على صحة الجنين إلى اتباع نظام غذائي صحي ومغذي ؛ فمثلاً، عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك (Folic acid) في النظام الغذائي يزيد فرص إصابة الجنين بتشقق العمود الفقري او بالسنسنة المشقوقة (spina bifida) أو تشوهات أخرى في الدماغ أو الحبل الشوكي تعرف باسم عيوب الأنبوب العصبي (Neural Tube Defects) . كما تكون الشفة الأرنبية (انفصال الشفة العلوية) أو الفم المشقوق (انشقاق في سقف الفم) أكثر ميلا للحدوث.كما تزيد السمنة عند الأم من خطرِ عيوب الأنبوب العصبي.


العوامل الجينية والصبغية:

قد تنتقل الأجسام الصبغية والجينات الغير طبيعية من الام الي الجنين، وقد تسبب هذه الإختلافات الخلقية عن طريق الوراثة أحد الأبوين، اللذين إما اصيبا بهذه الإختلافات الخلقية أو كانا حاملين للجينات التي تسببها ، حملة الجينات هم أشخاص لديهم جين غير طبيعي لاضطراب ما ، لكن لا تظهر لديهم أية من أعراض الاضطراب ومع ذلك، ينجم العديد من الإختلافات الخلقية عن طريق وجود شذوذ في الأجسام الصبغية أو عن طفرات جينية عند المولود. تنتج العيوب الخلقية الناجمة عن عوامل جينية على أكثر من مجرد تشوه واضح لجزء واحد من الجسم عادةً.

#حياة_تتعاش