نصائح لمرضي البتر بعد العملية “فوق الركبة-تحت الركبة”

الوضع الصحيح للنوم بعد جراحة البتر السفلي (تحت الركبة – فوق الركبة) :


بعد العملية مباشرة ، من المحتمل ألا تكون قادرًا على الاستلقاء لفترات طويلة ، ولن تكون قادرًا على الانقلاب بمفردك في السرير. لذلك يجب أن تحصل على مساعدة أحد لتغيير وضعك عدة مرات في اليوم. تعد عملية إعادة الوضع هذه مهمة ، لأنها تضمن أن تكون خاليًا من الألم قدر الإمكان وتمنع أيضًا ظهور تقرحات الضغط، كما أن وضع الجسم الصحيح أمرًا مهمًا لحركتك.


التئام جروح الطرف المتبقي:


عندما تستيقظ من التخدير تكون ساقك عليها ضمادة بسيطة أو قالب به أنبوب صغير، يتم إدخال هذا الأنبوب في الجرح أثناء العملية لتصريف السوائل والدم من الجرح. يُعرف باسم التصريف ، ويتم إزالته أثناء التئام الجروح.في معظم الحالات ، يتم إغلاق جرح البتر خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الأولى وتتشكل ندبة. ولكن حتى لو بدا أن الندبة قد شُفيت جيدًا من الخارج ولم يتغير سوى لون نسيج الندبة بشكل طفيف من هذه النقطة فصاعدًا ، فإن عملية التئام الندبة الشاملة تستغرق وقتًا أطول. ستمر سنة او اكثر تقريبًا قبل أن تلتئم تمامًا تحت الجلد.تعتبر العناية الفائقة (العلاج بالضغط والكريمات) مهمة للغاية خلال هذا الوقت من أجل ضمان بقاء النسيج الندبي طريًا بينما يصبح مرنًا في نفس الوقت. هذا ضروري لارتداء الطرف الاصطناعي لاحقاً.


ضغط الطرف المتبقي الأولي:


من المتوقع حدوث تورم أولي في أنسجة الأطراف المتبقية بعد العملية. هذا التورم (الوذمة الشحمية) هو رد فعل طبيعي للعملية. عادة ما تنحسر بعد حوالي أسبوع واحد.بعد فترة وجيزة من البتر ، يتم الضغط على مناطق واسعة من الطرف المتبقي بمساعدة الضمادات المرنة أو الجوارب الضاغطة أو غيرها من الوسائل الطبية. الغرض من العلاج بالضغط هو تقليل وذمة الطرف المتبقي وتحسين الطرف المتبقي من أجل تركيب الطرف اصطناعي. هذا مهم ، لأن الوذمة الشحمية الواضحة في الطرف المتبقي ستؤخر التئام الجرح وسيستغرق بعض الوقت حتى يصل إلى شكله النهائي ، بحيث يمكن تركيب الطرف الاصطناعي، كما يعزز الضغط أيضًا الدورة الدموية في الطرف المتبقي. كمايقلل من الألم ويساعد على تحسين التئام الندبة.


#حياة_تتعاش