ماهو شلل الأطفال (Poliomyelitis) ؟

تعريفه:

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام واشياء كثيرة لاحقاً) ويتكاثر في الأمعاء. وتتمثل أعراض المرض الأولية في الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتصلب الرقبة والشعور بألم في الأطراف.


نبذة عن شلل الأطفال:

شلل الأطفال مرض معدي خطير، يصيب الأطفال أكثر من البالغين، حصد ملايين البشر بالوفاة أو الإعاقة وقدرتهم منظمة الصحة العالمية بعشرين مليون مصاب في العالم، ولكن مع اكتشاف سالك Salk عام 1955 وسابين Sabin عام 1962 للتطعيمات الخاصة لشلل الأطفال ، وقيام منظمة الصحة العالمية بحملات التطعيم المكثفة في جميع دول العالم، وكانت تأمل منظمة الصحة العالمية الإعلان عن خلو العالم من المرض عام 2005، ولكن مازال هناك عدة دول موبوءة بالمرض، وهي مصدر العدوى للدول المجاورة، ومن هذه الدول (أندونيسيا – اليمن – بعض الدول الأفريقية).يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال. ويسبب الوفاة بما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.تشير التقديرات إلى انخفاض حالات الإصابة بشلل الأطفال بمعدل 99% منذ عام 1988، من نحو 350 الف حالة سجلت في ذلك العام إلى 33 حالة فقط تم تسجيلها في عام 2018.

ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض.طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التي لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 200 الف حالة جديدة في جميع انحاء العالم في غضون عشر سنوات.

#حياة_تتعاش